الإصلاح الأكاديمي

   في ظل توجهات جامعة النيل الأزرق للقيام بدورها الأكاديمي والإداري .وبناء كوادر مؤهلة من عاملين وطلاب .

عقد السيد / مدير الجامعة اجتماعاً مطولاً مع لجنة الإصلاح الأكاديمي بالجامعة ، والذي أكد فيه علي ضرورة الإصلاح الأكاديمي لكل الكليات – مبيناً بان المصلحة العامة و الخريج من أهم أهداف إدارة الجامعة .

والجدير بالذكر انه تم تكوين لجنة بكلية التربية بدأت أعمالها وعقدت عدة اجتماعات واتخذت نماذج من الجامعات والكليات المتشابهة وبدأت في إعداد منهج جديد متكامل كل حسب كليته .

وقد راعت اللجنة في برنامجها الأتي :

-         مراجعة المناهج والساعات المعتمدة وأسماء الكورسات .

-         اقتراحات الأقسام المختلفة .

-         توحيد لائحة ونظام الكليات .

-         التقويم الجامعي والسجلات .

مع تأكيد إدارة الجامعة علي ضرورة التطور في طرق التدريس – والتقويم واستخدام التقنيات الحديثة ومشاركة الطالب .

مبيناً بان إدارة الجامعة تسعي لاستجلاب الكتب والمراجع التي تستفيد منها الجامعة والطلاب وتوفير كل ما يلزم العاملين بالجامعة .

زيارة اللجنة العلمية لتقويم وإعداد منهج كلية الزراعة والموارد الطبيعية

 

   في إطار توجه جامعة النيل الأزرق للقيام بدورها في تأهيل وتدريب وتنمية المجتمع المحلي فقد سعت الجامعة لإنشاء كلية الزراعة والموارد الطبيعية والتي تعد ولاية النيل الأزرق من أكثر ولايات السودان تاهيلاً لإنشاء هذه الكلية بما تملكه الولاية من موارد طبيعية ومياه ومراعي غابية ، الأمر الذي يمكنها من استيعاب هذا النمط من التعليم في الولاية .

وقد استعانت الجامعة بفريق من الخبراء من جامعة الجزيرة في الإعداد لهذه الكلية ، ووضع البرامج والأهداف .

وقد تمخضت الدراسة التي استمرت طويلاً بإنشاء كلية تشمل ستة تخصصات .

وقد افادنا رئيس الوفد بان منهج ونمط الكلية في التعليم يختلف عن نمط التعليم العالي في الإطار الزراعي ، وذلك بمنحها درجتين علميتين إحداهما في الزراعة والاخري في الموارد الطبيعية .

وفي زيارة الوفد الأخيرة بتاريخ 13/مايو 2017م فقد تم استعراض البرنامج والموافقة عليه من الاختصاصيين والخبراء وإدارة الجامعة ، والذي سوف يرفع لوزارة التعليم العالي للمصادقة النهائية لإنشاء الكلية والتي من المؤمل أن يتم القبول إليها هذا العام .

 

وقد أفادنا البروفيسور يوسف فضل الله – رئيس الوفد – المسئول عن التعليم الزراعي بوزارة التعليم العالي ورئيس لجنة الدراسات الزراعية والبيطرية والموارد الطبيعية والبيئة بالمجلس القومي للتعليم العالي بأن جامعة النيل الأزرق تسير بخطي قوية جداً والمؤمل فيها الكثير لخدمة المجتمع المحلي والسودان ككل والتي سوف تقود لتنمية الولاية خاصة في ظل هذه الإدارة الجادة .

وقد زار الوفد المقر الجديد لمبني رئاسة الجامعة ومزرعة الجامعة وكلية الطب وكلية التربية وأشاد بالكليات والتطور الكبير في مؤسسات الجامعة .

 

حفل تدشين عربات الجامعة وافتتاح مباني الإدارة الجديدة

 

 في مبني إدارة جامعة النيل الأزرق بالدمازين والذي تم افتتاحه علي شرف السيد / والي ولاية النيل الأزرق الأستاذ / حسين يس حمد ،احتفلت إدارة الجامعة يوم الأربعاء الموافق 8مارس 2017م  بتدشين عدد من العربات الجديدة .
 
IMG 20170320 WA0005

وقد افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلا ذلك كلمة الدكتور عبد الشكور هرون سليمان وكيل الجامعة ـ والتي رحب فيها بالحضور مستعرضاً أهم الانجازات التي تمت في المجال الأكاديمي والإداري ، والبني التحتية ، ومشاركات الجامعة داخلياً وخارجياً . مؤكداً بان إدارة الجامعة تسعي لتحقيق طموحات العاملين بتوفير كافة الإمكانات المتاحة من اجل بيئة جامعية متكاملة .

والقي البروفيسور فيصل القاسم مدير الجامعة كلمته التي رحب فيها بالسيد /والي الولاية والسيد / رئيس مجلس الجامعة عميد شرطة دكتور ادم محمد الأمين والسادة الضيوف والعاملين بالجامعة ، مؤكداً أن حضورهم ووقفتهم مع إدارة الجامعة سيكون حافزاً للنهوض بهذا الصرح العلمي ليصبح منارة علم ومركز للتميز في التعليم والابتكار والبحث العلمي والإشعاع في هذه الولاية وان الإدارة تطمح أن تكون جامعة النيل الأزرق واحدة من المؤسسات الأكاديمية المرموقة في الدولة .IMG 20170320 WA0003

ومن جانب أخر فقد استعرض سيادته جانب من زيارته للولايات المتحدة الأمريكية موضحاً أهم الانجازات التي قام بها وفد التعليم العالي ـ والتي من شأنها تطوير الجامعات السودانية والبحث العلمي عن طريق التعاون الذي تم الاتفاق عليه في المجالات الزراعية والبيطرية والأمن الغذائي وإدارة المياه والصحة العامة والتلوث البيئي .. والتوقيع علي اتفاقيات تعاون مشتركة بين الجامعات السودانية والجامعات الأمريكية وتبادل الخبرات . 

كذلك بين لقاءهم بمسئولين في الحكومة الأمريكية لمناقشة التحديات والجهود التي بذلت لرفع الحصار الاقتصادي عن السودان معرباً عن ثقته في أن الزيارة ستشكل مرحلة جديدة في العلاقة بين البلدين .

وتحدث السيد / رئيس المجلس الذي ثمن علي الجهود المبذولة من قبل إدارة الجامعة للنهوض بالجامعة والمساهمة الفاعلة في المجتمع المحلي .

وأخيرا أشاد السيد / والي الولاية بإدارة الجامعة وأكد دعم حكومته لإدارة الجامعة وبين الدور الهام والحيوي الذي تقوم به الجامعة وما تقدمه للمجتمع المحلي مما يساهم في إحداث عملية تنموية مستمرة .

IMG 20170320 WA0002

حفل استقبال الطلاب الجدد

في حفل بهيج تم استقبال الطلاب الجدد بحضور سعادة الدكتور عبد الشكور هرون سليمان وكيل الجامعة والسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة واسر الطلاب .

IMG 20170320 WA0001

تضمن الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم وقد تلا د. يوسف علي حسين عميد شئون الطلاب كلمة الترحيب وحث الطلاب علي الاستفادة من الإمكانات المتاحة من الجامعة أشاد بالتميز الذي شهدته الجامعة في العام الماضي في شتي المجالات كما تحدث عن الأنشطة الطلابية والمتعددة بالجامعة ، وعن الإبداع والبرامج الفنية والثقافية والرياضية التي شاركت بها الجامعة وحازت علي مراتب متقدمة .

وفي ختام كلمته أكد علي اهتمام عمادته بالمشاكل الطلابية وان الجامعة تبذل مجهود كبير لتذليل الصعاب التي تواجه الطلاب .

كذلك تحدث د. الطاهر إبراهيم بشير مدير الجامعة المكلف الذي أكد علي علي حرص الجامعة من أول يوم دراسي علي توفير كافة الخدمات للطلاب ـ كما دعا الطلاب إلي بذل الجهد والعطاء للوصول للتفوق العلمي من خلال المواظبة التي تقدمها الجامعة في كافة المجالات الرياضية والثقافية .

هذا وقد شرف الحفل السيد / حسين يس حمد والي ولاية النيل الأزرق والذب القي كلمته والتي ركز فيها علي ضرورة استمرارية الطالب لتلقي العلم والسعي الجاد في الدراسة لفتح أفاق أوسع إمامهم بعد التخرج لخدمة إنسان الولاية الذي يحتاج للرعاية والحماية من اجل الأمن والسلام .

وصول عربات الجامعة

وصل إلي مدينة الدمازين الأسطول الجديد من سيارات الجامعة وقد كان في استقباله عند مدخل مدينة الدمازين البروفيسور فيصل القاسم احمد مدير الجامعة والدكتور عبد الشكور هرون وكيل الجامعة وعدد من الأساتذة وعمداء الكليات والعاملين بالجامعة

IMG 20170320 WA0003 

FaLang translation system by Faboba